الخميس، 5 يونيو 2014

الوقفة السابعة مع بعض تناقضات وتقريرات سالم الطويل (منهج التثبت)

وقفات مختصرة مع بعض تناقضات وتقريرات سالم الطويل

(( الوقفة السابعة ))

إصرار سالم الطويل على منهج التثبت وتأصيله هذا المنهج المحدث لطلابه

بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، ومن اتبع هداه، أما بعد:

فقد انتقد الشيخان الفاضلان الدكتور خليفة بوعركي والدكتور فواز العوضي كلاما لسالم الطويل فيه موافقة ظاهرة لمنهج المأربي والحلبي في التثبت من أقوال الثقات، والتعريض بمن يأخذ بقولهم؛ أن ذلك من قبيل إلغاء العقل!، وهو قوله:
"عدنان عرعور جاءنا في الكويت واستضفناه ولاحظت عليه بعض الملاحظات وأنكر علينا بعض الإخوة شلون تستقبلونه؟ وأنا بفضل الله سبحانه وتعالى ما حبيت ألغي عقلي!، خلني أشوف بنفسي!، خلني أشوف بنفسي!، ورحت له، وسافرت له الرياض، وجلست معاه أكثر من جلسة، وتناقشت معه، وتتبعت أموره، واكتشفت فيه أشياء واضحة" ا.هـ[1]

يقال مما سبق:
1-   أن سالما الطويل استضاف عدنان عرعور وقد أنكر عليه عبدالله الفارسي كما صرح بذلك لاحقا، ومع هذا لم يقنع بإنكاره وخبره!، والسبب أنه أراد أن يرى بنفسه!، فهل يا ترى كان عبدالله الفارسي عند الطويل آنذاك فاسقا يجب التثبت من خبره فلم يسلم له؟!

2-   يقرر سالم أنه لم يقبل بقول من أنكر عليه لأنه لا يحب أن يلغي عقله وهذا يلزم منه أن من يعمل بخبر الثقة في الجرح دون أن يجادل وينظر ويجالس بنفسه المجروحين يكون قد حكم على عقله بالإلغاء!

3-   سالم الطويل نقل هذا الحدث من استضافته لعدنان عرعور لطلابه بعد الحدث وبعد كلام العلماء في عرعور متمدحا بشخصيته الاستقلالية ورزانة عقله ولم ينبه في حينها أنه إنما كان ذلك منه قبل جرح العلماء لعرعور حتى جاء الدكتور الفاضل خليفة بوعركي فانتقده ليخرج لنا سالم بهذا العذر!

اعتذر سالم الطويل لنفسه بعد الردود عليه بأن ذلك إنما كان قبل كلام العلماء على عرعور وبالأخص قبل كلام الشيخ ربيع حفظه الله على عرعور موهما بأنه لم يكن ليفعل فعلته لو جاءته هذه الردود رغم أنه جاءه من أنكر عليه آنذاك!
فقال سالم الطويل: "يوم من الأيام يا إخوان؛ زارنا في الكويت واستضفناه أحسن استضافة عدنان عرعور -معروف ها؟ كلكم تعرفونه- أنكر علي استضافته من؟ ذاك الوقت -يعرفه الشيخ- الدكتور عبدالله الفارسي، اشحقه جايب هذا، اشحقه جايب هذا، اشحقه جايب هذا، خل أتبين، كلام عبدالله الفارسي ما جاب -يعني- أدلة قوية لكن كان يعرف إنه هذا الشخص عليه ما عليه، خل أتبين، ما حبيت ألغي عقلي، شوف الكلمة هذي ماسكينها علي دكاترة اثنين: واحد اسمه الدكتور فواز العوضي، واحد اسمه الدكتور خليفة بوعركي، كاتبين فيني ليش قلت الكلام هذا؟، لما زارنا الكويت أنكر علي من؟ الدكتور عبدالله الفارسي: ليش مستضيفين هذا؟، لأن هذا يروح الغرب، والشيخ عبدالله الفارسي الدكتورعبدالله الفارسي كان يدرس بأمريكا، قال: هذا يجينا بأمريكا، وكذا، وهذا يتكلم في السلفيين، وكله مش عارف إيش، يعني جاب كلام عليه، ذاك الوقت لحد الآن ما تكلم فيه الشيخ ربيع ولا أحد، وعنده تزكية يحملها بيده بخط الشيخ الألباني، والشيخ الألباني ما يعطي تزكية، وعنده التزكية صورة منه يقولي: شوف شوف شوف، صورة منها يطلعها بيده، يقول: شوف الألباني شو حكى عني!، الرجل كان ظاهره مع الألباني، وكذا، وكذا، فاستضفناه، فأنكر علي من؟ الدكتور عبدالله الفارسي، قلت آنا: لما قالي الفارسي هذا فيه وفيه قلت: خلني أتأكد، ما حبيت ألغي عقلي، ومازلت أقولها بالصوت والصورة ما حبيت ألغي عقلي، فيها شي الواحد ما يلغي عقله؟، ليش الله معطينا عقل؟، مسوي استنكار اشطوله!، دكتورين!، دكتوران: فواز العوضي، وخليفة البوعركي، شلون يقول ما ألغي عقلي؟!، المفروض ياخذ كلام العلماء، شلون الشيخ ربيع يجرح عدنان عرعور وسالم الطويل يقول: فما حبيت ألغي عقلي؟!، وليش ألغي عقلي؟!، ولي ما الحين أقولها: اشحقه ألغي عقلي؟!، الرسول صلى الله عليه وسلم يوحى إليه من رب العالمين، إذا وحي من رب العالمين على رسول رب العالمين هذا إلي ما فيه مجال {إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا} هذا ما فيه مجال، أما فلان قال كذا؛ رحت أتأكد[2]، ومساكين بانين كل هالمبنى على إن شلون الشيخ ربيع يتكلم بعرعور؛ وسالم الطويل يقول: رحت أتأكد بنفسي، ما حبيت ألغي عقلي؟!، شوف الترتيب، شوف الترتيب ها؟، شوف يا فواز، شوف الترتيب، والكلام هذا بلغتهم إياه، لما تكلم فيني خليفة بوعركي، بلغته هالكلام، أرسلت له واحد من الشباب اسمه رفاعي ناصر العجمي، راح له قال: ترى هالكلام قبل لا الشيخ ربيع يتكلم بعرعور إلي كان متكلم بعرعور من؟ عبدالله الفارسي، فأنا يا إخوان رحت حق عدنان عرعور للرياض وجلست معه وناقشته بنفسي قبل لا الشيخ ربيع يتكلم بعرعور، يعني اكتشفت آنا قبل الشيخ ربيع، فقلت آنا: عدنان عرعور أحسنا فيه الظن، استقبلناه، واستضفناه، وحطيناه بدواوينا....شنو فيه الكلام هذا؟!" فقال سالم آمرا الشيخ فلاح بجانبه: "تكلم أنت يا العود فيه شي هالكلام هذا؟!" فقال الشيخ فلاح مندكار: "أبد تثبت تثبت" ا.هـ[3]

ملخص النقل السابق:
1-   اعتذار سالم الطويل عما قام به من مخالفة لمنهج السلف بأن العلماء لم يتكلموا آنذاك في عدنان عرعور وعلى رأسهم الشيخ ربيع حفظه الله مع أنه لم يرد من كلام الدكتورين الفاضلين فواز وخليفة في مقاليهما في الرد على سالم الطويل الاستشهاد بالشيخ ربيع على أنه تكلم في عرعور آنذاك![4]، ولعل سالم يريد أن يصور للناس أن السلفيين يطالبونه بإلغاء عقله عند أحكام الشيخ ربيع!، فهو لا يجرؤ على التصريح بالطعن في الشيخ ربيع؛ إلا أنه يعرض بذلك من حين لآخر، كما يصورنا حزبا زعيمه الشيخ ربيع المتربع على كرسيه وكلنا من حوله نُلزم بأحكامه ونطمع في كرسيه بعد موته كما رمانا كثيرا بالتحزب فقد اتهم الشيخ أحمد بازمول بذلك قائلا: "وكأنه -والله أعلم- يريد أن يكون خليفةً للشيخ ربيع -أطال الله عمره على طاعته وختم له بخير- ليرفع لواء الجرح والتعديل" ا.هـ[5]
ثم عاد ليتهم الجميع بقوله: "إذا توفي الشيخ المعتمد في التبديع فمن سيخلفه؟ وماذا ستفعلون إذا اختلفوا على المنصب الشاغر بعد وفاته؟" ا.هـ[6]
ولن أقف طويلا في التحقق من دعواه بأنه اكتشف عرعورا قبل الشيخ ربيع!
إلا أن مقتضى قوله أنه لو بلغه جرح العلماء لقبل خبر الثقات وامتنع عن استضافته ومجادلته وزيارته، فهل هذا الأمر الذي يدعيه سالم صحيح؟ سنرى ذلك.

2-   وفيه أيضا أن سالما الطويل يعد عدنان عرعور آنذاك من أهل السنة في الظاهر لأجل تزكية العلامة الألباني -رحمه الله- وهذا يعني من باب أولى أن يعد علي الحلبي كذلك، كما أن سالما إنما علم بتزكية الألباني له بعد الاستضافة فكيف يزعم أنه استضاف عرعورا لأن ظاهره السنة بدليل تحصل عنده بعد الاستضافة؟!، وفيه أن سالما لا يتحرى عن الناس الذين يستقطبهم لطلابه كما استقطب طلابه بدر بن طامي العتيبي من قريب! وهذا مخالف لمنهج السلف في النظر عمن يؤخذ عنه العلم.

3-   وفيه أيضا إقرار سالم بأن عبدالله الفارسي أنكر عليه آنذاك ولم يعره اهتماما ولم يقبل خبره حتى يتثبت من قول المجروح! كما يزعم سالم أنه لم يأت بالدليل القوي مع أن الفارسي أخبره في يومها عن تقرير عرعور لمنهج الموازنات البدعي!

4- وفيه أيضا إصرار سالم على القول بعدم إلغاء العقل حتى بعد بلوغه جرح الشيخ ربيع في عرعور، فلا حاجة للاعتذار بأن الشيخ ربيعا لم يجرح عرعورا آنذاك! فهو مازال يسمي قبول جرح الشيخ ربيع في عرعور من دون تثبت من قبيل إلغاء العقل فكلام الشيخ ليس بقرآن ولا بحديث!

وقارن فعل سالم هذا مع هدي إمام أهل السنة أحمد بن حنبل -رحمه الله- لما "قدم [داود الأصبهاني] إلى بَغْدَاد وَكَانَ بينه وَبين صالح بْن أَحْمَد حسنٌ، فكلم صالحا أن يتلطف له فِي الاستئذان على أبيه، فأتى صالحٌ أباه فَقَالَ له: رجل سألني أن يأتيك؟، قَالَ: ما اسمه؟، قَالَ: دَاوُد، قَالَ: من أين؟، قَالَ: من أَهْل أصبهان، قَالَ: أي شيء صناعته؟، قَالَ [الراوي]: وَكَانَ صالح يروغ عَنْ تعريفه إياه، فما زال أَبُو عَبْد اللَّهِ يُفحص عنه حَتَّى فطن فَقَالَ: هذا قد كتب إلي مُحَمَّد بْن يَحْيَى النيسابوري فِي أمره أنه زعم أن القرآن محدث فلا يقربني. قَالَ [صالح]: يا أبت ينتفي من هذا وَينكره، فَقَالَ أَبُو عَبْد الله: أحمد بن مُحَمَّد بْن يَحْيَى أصدق منه، لا تأذن له فِي المصير إلي" ا.هـ[7]

فقدم الإمام أحمد قول الثقة المأمون على قول المجروح رغم انتفائه من ذلك؛ بينما سالم الطويل يذهب إلى المجروح ليسمع بنفسه!، وهل يقال يا سالم أن الإمام أحمد ألغى عقله وصار إمعة ضعيف الشخصية بأخذه بخبر الثقة رغم أن الثقة لم يقم الدليل من قول المجروح، ورغم انتفاء المجروح من هذا الخبر؟!، فإن الله لم يأمرنا بالتحري وطلب الدليل إلا في خبر الفاسق أو معارضة خبر الثقة بخبر لثقة آخر استوجب الوهم لأحدهما كما جرى عليه أئمة الحديث.[8]

5-   وفيه أيضا تقريره أن منهج التثبت مشروع مطلقا في غير الوحيين من قول الله ورسوله! فإذا جاءك الخبر من غير طريق الله ورسوله من أخبار الناس فيجب أن تتثبت بنفسك وأن لا تلغي عقلك! ولم يستثن من ذلك خبر الثقات! وقد قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا...} ومفهوم المخالفة أنه إن جاء ثقة صادق بخبر نقبله فلا نتبين ونتثبت من خبره، وأن العمل بهذا وترك التثبت هو من العمل بالوحي.
وهذا القول وسابقه يثبت تناقض سالم الطويل وصحة ما يدينه به الإخوة جميعا في ذات اللقاء مما لا حاجة للمنصف للبحث عن غيره!

6-   وفيه أيضا إقرار سالم بأنه أرسل شابا إلى الدكتور خليفة بوعركي لإبلاغ رسائله وحججه فلا أعرف وجه رميه للشيخ الفاضل محمد العنجري بأنه يرسل صبيانه[9] للكلام فيه، مع أنه لم يرسل أحدا حسب علمي! ولكن كما يقال: رمتني بدائها وانسلت!، وكيف نوجه هذا مع تصنعه برسائل نشرها لمرات عدة يطلب من الشباب عدم الرد عنه؟!، وها هو يقحم هذا الشاب المسكين لإيصال رسائله والذب عنه!

7-   وفيه أيضا تبجح سالم الطويل بمعرفته لعرعور قبل الشيخ ربيع[10] كونه لم يعرف عن الشيخ ربيع مسموعا أو مكتوبا في جرح عرعور دفعه للجزم بالغيب أنه اكتشف حال عرعور قبل الشيخ!، وهذه ليست بأول مرة له فقد ادعى أيضا أنه اكتشف عبدالله السبت قبل الشيخ ربيع![11]، فهو كثير الإيحاء لنفسه بالبصيرة النافذة التي فاقت العلامة الناقد ربيع بن هادي الذي شهد له كل علمائنا في زماننا بالبصيرة وسعة الاطلاع على أحوال المخالفين.

8-   وفيه أيضا تسمية الشيخ فلاح مندكار لهذا المنهج بـ "منهج التثبت"، وأقره سالم على ذلك فأراحونا من مغبة إثبات هذا المنهج على هذه الصفة عند سالم![12]

أولا : هل فاتك يا سالم أن السلفيين يعلمون منك زيارتك لعدة مجالس لعلي الحلبي في الكويت وما كان ذلك إلا بعد تبديع الشيخ ربيع له؟! وهل يسعفك كما اعتذرت في خبر الفارسي بأنه لم يأت بدليل قوي أن تعتذر بمثله في أدلة والدنا الشيخ ربيع في ردوده على علي الحلبي؟! فقط ليعرف الجميع أنها ليست سوى حجة فارغة جاء بها سالم بعد ما أحرج بردود الإخوة عليه! وقد استضاف الحلبي خدن وصديق سالم الطويل والراعي لصفحة "الإبانة" في جريدة الوطن الحاضنة لمقالات سالم الطويل، وهو المدعو: عبدالعزيز ندى العتيبي.

فقد قال علي الحلبي: "مُنسِّقُ الرِّحلةِ، والدَّاعِي الأساسُ إليها هو الأخُ الفاضلُ الدُّكتور الشيخ عبدُ العزيزِ بنُ ندَى العُتَيْبِيُّ -زادَهُ اللهُ مِن فَضْلِهِ. لقد رأيتُ مِن فضلِهِ، وعِلمِه، وتواضُعِهِ، وتسنُّنِه، وحُسْن خُلُقِهِ وسَمْتِه، وحِرْصِهِ: الشيءَ الكثيرَ -ولا أُزَكِّيهِ على الله-؛ فجزاهُ اللهُ خيراً.. لقد أَكْرَمَنِي إخوانُنا المحبُّونَ طَلَبَةُ العِلْمِ الكُوَيْتِيُّونَ -جزاهُمُ اللهُ خيراً- أيّما إكرامٍ؛ فقد كانتْ دعواتُهُم مُستمِرَّةً طيلَةَ أيَّام الرِّحلةِ؛ دعوةً قَبْلَ بَدْءِ الدُّروسِ، ودعوةً بعدَها. وكان يجتمعُ في هذه الدعواتِ أعدادٌ ليستْ قليلةً مِن خاصَّةِ طلبةِ العِلمِ..." ا.هـ [13]

فها هو يقر أن من استضافه هو خدن سالم الطويل وصديقه، وإلى اليوم لم نر من سالم التبرأ من عبدالعزيز ندى لتبنيه لمنهج الحلبي، وعلى رأس من يعنيهم الحلبي من خاصة طلبة العلم الذين استقبلوه هو سالم الطويل!

فقد قال: "الْتَقَيْنا بمجموعةٍ طيِّبَةٍ مُبارَكَةٍ مِن طَلَبَةِ العِلْمِ السلفيِّين في الكُويت؛ منهُم: الشيخ بَدْر البَدْر، والشيخ فيصل السَّمْحان، والشيخ مُبارَك الهاجري، والشيخ عبد العزيز العتيبي، والشيخ سالم الطويل، والشيخ خالد القحطاني، والشيخ عبد الله الفارسي، والشيخ فيصل قزار القاسم -وكان بصحبتِهِ الأخ الشيخ محمد المغراوي -ضَيفاً-، والشيخ فيحان، والشيخ فرج -وغيرهم- ممّن فاتَنِي ذِكْرُهُ أو تذكُّرُهُ -مع الاعتِذارِ-..." ا.هـ[14]

ثم قال علي الحلبي: "الجوُّ العامُّ الغالِبُ في الكويتِ -بَيْنَ إخوانِنا السلفيِّين الخُلَّص-: هو جوُّ العِلْمِ والأُخُوَّة، والتعقُّل، والحِكمة، والرِّفْق..... نَهجُ المُبَدِّعَةِ الغُلاةِ هُو هُو لمْ يتغيَّر -ولعلَّهُ لَنْ يتغيَّر!!-: التربُّص والتصيُّد، والتفريق والتَّشْتِيت، والوَلاء والبَراء على التقليدِ والتعصُّبِ، والتحذيرِ الشديدِ الشنيع مِن المُخالِفِ -بغيرِ بصيرةٍ-...إضافةً إلى الجُبْن والخَوَر الذي لَمْ يَسمحْ (!) لواحدٍ منهُم بمواجَهَتِي ..." ا.هـ

ها هو الحلبي يسمي نفسه ومن التقى بهم في الكويت وأنت على رأسهم بالسلفيين الخلص ولم نر منك الإنكار العلني، وأكاد أجزم أنه لم تفتك قراءة هذا المقال، فإذا جاء الوصف فيك وفيمن معك صار جائزا بلا استنكار؟![15]

وقارئ هذه الفقرة يعرف جيدا مدى التوافق الخلقي واللفظي والنفسي بين سالم الطويل وعلي الحلبي من رمي السلفيين في الكويت بالغلاة والمبدعة والتحزب والجبن لعدم المواجهة وهو بعينه كلام وخلق ونفس سالم الطويل في السلفيين!

فهل عرفتم لم لا يبدع سالم الطويل الحلبي؟!، فهي ليست مسألة ورع في الأحكام مع الإقرار بثبوت موجباتها، بل مخادنة وموافقة وموادة للحلبي ومن يستقطبه في الكويت أو لكم أن تقولوا كما صرح بنفسه أنه لا يريد كسب العداوات بالتبديع الذي لا أجر فيه ولا قربة إلى الله![16]، وهكذا عرفتم أي العداوات التي يداهنها سالم الطويل!.

ثانيا: سئل سالم الطويل السؤال التالي: نجد كثيرا من طلبة العلم وخاصة المبتدئين يطلبون العلم عند كل من هب ودب فما نصيحتكم لهؤلاء؟
فأجاب بقوله: "هذا نفس الكلام، شوف أنت تقول روح حق فلان، ولا تروح حق فلان، وروح احضر عند فلان، أنا شخصيا ما أحب الواحد إلي يعني: روح يمين يمين، شمال شمال، براسك عقل، عقلك براسك تعرف خلاصك، أحب الرجل إلي يأتي ويكتشف بنفسه، ويعرف، ويستنبط، إذا واحد رايح فيها يعني هذا من أهل البدع الظاهر الشاهر هذا ما في شك عاد ما يذهب إليه، لكن فلان يقول، وفلان يقول، شوف أنت عندك عقل يا أخي، عندك عقل، انظر إلى هذا، وانظر إلى هذا، شوف هذا يقودك بماذا، وهذا يقودك بماذا، وحينئذ ستخرج إن شاء الله بشخصية، قد ربيت نفسك، وعرفت الحق والباطل" ا.هـ[17]

ومن هذا النقل لنا أن نقول:
1-   سالم الطويل يخالف هدي السلف فيؤصل للسائل الحضور عند كل من هب ودب مالم يكن مبتدعا شاهرا بدلا من إرشاده لهدي السلف في السؤال عن الرجال قبل أخذ العلم عنهم، كما قال النووي -رحمه الله- : "ولا يتعلم إلا ممن تكملت أهليته وظهرت ديانته وتحققت معرفته واشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين ومالك بن أنس وغيرهما من السلف: (هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم)" ا.هـ[18]

2-   سالم الطويل يؤصل لهذا السائل أن لا يقبل خبر الثقات في النهي عن حضور مجالس من ظاهرهم السنة وإنما أرشده أن يرى بنفسه ويحضر ويكتشف بنفسه وإلا سيكون إمعة ذا شخصية ضعيفة لاغيا لعقله! وهذه مخالفة أخرى لمنهج السلف في قبول خبر الثقات وإنما أمرنا بالتحري في خبر الفساق.

3-   سالم الطويل يعرض الشباب وديانتهم لخطر مجالسة المجروحين ما دام ظاهرهم من أهل السنة حتى يكتشفوا بأنفسهم مقتضى الجرح وهذه أيضا مخالفة أخرى لمنهج السلف في تحريم أن يجعل المؤمن دينه عرضة للشبهات.

4-   قد يقول قائل أن حادثة مجادلته واستقباله لعدنان عرعور حادثة عين واحدة لا تعني أنها قاعدة مطردة عنده، فنقول: ألا يجدر بالسلفي أن ينكر هذه الحادثة المخالفة لهدي السلف ولو كانت واحدة؟!، وأين تذهبون من هذا النقل الآن؟! فها هو يؤصل للطلبة جوابا عاما مطردا في كل من هب ودب! فينصحهم بأن لا يلغوا عقولهم ولا يكونوا إمعة يقبلون أخبار الثقات دون تثبت بل عليهم أن يحضروا بأنفسهم ويعرضوا دينهم للشبه ليعرفوا حاله! ولا حاجة لهم أن يسألوا العلماء ويلغوا عقولهم!

5-   لم يستثن من منهج التثبت لديه إلا المبتدع الظاهر الشاهر! ولن أحرجه بضرب الأمثلة فلا أظنه يستحضر اسما لرجل يطلق عليه التبديع اليوم!

أما من ظاهره السنة فيبقى عند سالم على عمومه لابد من التثبت وعدم إلغاء العقل، ومن هؤلاء الذين تثبت منهم سالم بنفسه وظاهرهم السنة: عدنان عرعور وعلي الحلبي!

بل هذه دعوة للتثبت بالحضور عند مشايخ التراث ممن حذر منهم العلماء لأن ظاهرهم السنة بل هم جمعية وجماعة سنية عند سالم[19].

والسنية عند سالم تعني السلفية فهو يزكي جمعية إحياء التراث وجماعتها بالسلفية، وإلا لزمه دخول كل طوائف السنة التي هي مقابل الرافضة في تسميته، كالإخوان والتبليغ وغيرهم!

ودليل ذلك ما جاء في لقائه في ديوانية محمد سعد الشبعان، بعد أن اتهم الشباب أنهم يقولون أن بشارا سنيا؛ قال سالم: "مو مسألة دين، إذا دين؛ بشار هذا شنو عنده سلفية؟ شنو عنده سنية بشار؟ ..." ا.هـ[20]

ويعلم الله الذي من فوق سماواته أني ناصحت سالما مرارا؛ في رسائل بيني وبينه، وفي محادثته لما اتصل في؛ بأن يتقي الله، ويترك هذا التقوُّل والتهويل في نقل مذاهب الناس، وأخبرته أنه غير مؤتمن في نقله وتصويراته، كما أنه ينقل ما يتوهمه أو ينقل لوازمه، ومنها ما ليس بلازم إلا بوهم منه فينقله لقرائه وكأنها نصوص صريحة لمخالفيه دون التدليل من أقوالهم ودون أن يلتزموا بحرف منها ودون أن يخبر القراء أنها لوازم استخرجها بفهمه!

وكان ذلك لما عريته عن الدليل في اتهامه لنا ظلما؛ أننا نبدع كل من وقع في البدعة ولا نميز بين الفعل والفاعل كالتكفيريين يكفرون كل من وقع في الكفر![21] وأن الشيخ محمد العنجري أرسل الشباب ليسجلوا لقائه في بريطانيا كما زعم في رسائله إلي!

فلو سلمنا جدلا بصحة ما ينقله ولم يدلل عليه بشيء فيقال: إنما الكلام في السني مقابل الرافضي النصيري فيزعم سالم أنهم يعنون بالسنة ما قابلت البدعة ثم رتب عليه: أنهم يزعمون سلفية بشار!!، فإنا لله وإنا إليه راجعون.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "الكلام في الناس يجب أن يكون بعلم وعدل، لا بجهل وظلم، كحال أهل البدع" ا.هـ[22]

وقال الذهبي -رحمه الله-: "الكلام في الرجال لا يجوز إلا لتام المعرفة تام الورع" ا.هـ[23]

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين.






[1] - راجع فضلا هذا (( الرابط )) من صوته.
[2] - لاحظ أيها القارئ التأكد عند سالم أن يسمع بنفسه من المخالف وأن لا يسلم بأن (فلانا قال كذا) بحجة أن فلانا كلامه ليس وحيا معصوما بل قابل للخطأ فلابد من التثبت وليست القضية قوة أدلة الناقل من ضعفها كما قاله سابقا فعاد لينقضه هنا!
[3] - كما في لقاء ديوانية محمد سعد الشبعان بتاريخ 03/06/2014 [ 01:00:52 ] اتبع فضلا هذا (( الرابط )).
[4] - أرجو مراجعة كلا المقالين من هذين الرابطين: (مقال الشيخ فواز العوضي) (مقال الشيخ خليفة بوعركي)
[5] - راجع مقاله (بل الله يزكي من يشاء).
[6] - راجع مقاله (تبرير الطوام بحجة أنهم عوام 1-5) وبمثله يتهم الحلبي طلاب الشيخ ربيع فيقول: "وأما من لا يَزالُ لائذاً بك  - أو ساكتاً عنك - من غير هذا الصنف العالي؛ فهو أحد ثلاثة لا غير: خائفٌ مِن لسانِك وتحذيرك!، طامعٌ بشيء من إرث (لوائك) وبلائك عاجلاً أو آجلاً؛ لا فرْق!!.، مخدوعٌ بتاريخك؛ غيرَ متيقّظٍ لِما انتهى إليه حالُك!" [رسالتي إلى الدكتور ربيع؛ أُقَدّمها مِن الآن-قبل ليلة النّصف مِن شعبان-..لعله..لعله!]
[7] - راجع تاريخ بغداد (8-369)
[8] - قال والدنا العلامة ربيع المدخلي حفظه الله (الحلبـي يدمـر نفسـه بالجهـل والعنـاد والكـذب - الحلقـة الثانيـة): "لا يطلب العلماء الدليل على صحة الجرح إلا عند وجود المعارضة من عالم بالجرح والتعديل، وإلا فالأصل عندهم قبوله من العلماء الموثوق بهم الأكفاء، دون تلمس للدليل" ا.هـ
[9] - كما قال في مقال له (رسالة لم يحملها البريد إلى الشيخ الدكتور فواز العوضي): "كفوا عنا ألسنتكم وصبيانكم" ا.هـ
[10] - وهذا الأسلوب من التظهر بالشجاعة والمواجهة والقوة العلمية والأسبقية وكثرة الطلاب وكثرة الدروس التي فاقت عدد أيام السنة وسماعه لأكثر من ألف شريط وحضوره لمئات الدروس للشيخ ابن عثيمين رحمه الله، هذا كله تجده كثيرا في كلام سالم الطويل في حله وترحاله مما تشمئز منه النفوس ثم يقول سالم مخاطبا الشيخ أحمد بازمول (بل الله يزكي من يشاء): "ويتحدث عن نفسه بطريقة توجب الاشمئزاز عند من سمعه، ثم يرمي غيره بذلك!" ا.هـ
فإن رماك الشيخ بذلك فلقد صدق ونحن نعرفك فأهل مكة أدرى بشعابها، وقال في حق الشيخ أحمد بازمول في نفس المقال: "فهو لا يجرؤ على مواجهة الرجال ويقذف الناس من بعيد، ولقد طالبته مراراً باللقاء وجهاً لوجه عند الشيخ ربيع حفظه الله ومازلت أطالبه بذلك لكن لا يقدر على ذلك" وطالب الجميع بهذه المواجهة الطفولية مرارا في لقاءاته في ديوان البوص وغيرها، ولله دره الشيخ أحمد بازمول أحاله إلى الردود التي كتبها فيه، وطالبه بالرد عليها بتفصيل إن كان قادرا على ذلك!، ولم نر من سالم إلا التملص من ردود مخالفيه إلى ردوده الإنشائية العامة التي بلا خطام أو دليل!
[11] - راجع فضلا هذا (( الرابط )) من صوته.
[12]- وتجدر الإشارة بأن سالما في قوله بمنهج التثبت ورده لخبر عبدالله الفارسي حتى يرى بنفسه مسبوق بالمأربي وقد رد عليه الشيخ ربيع في رسالة (حقيقة المنهج الواسع عند أبي الحسن) فقال: "ومنها- قاعدة التثبت التي لا يقصد بها التثبت المشروع [يعني الشيخ: صحة الإسناد والنظر في حال الناقل من جهة عدالته وضبطه] وإنما يقصد بها رد الحق وإسقاط أهله من علماء السنة والمنهج السلفي فمهما كثر عددهم وتطابقت فتاواهم من غير توافق ومهما أقاموا من البراهين فإن هذا الأصل كفيل بإسقاطهم على كثرتهم وقوة حججهم وبراهينهم فأبو الحسن لا يؤمن بأخبار الثقات وفتاواهم مهما كثروا حتى يرى بعينه ويسمع بأذنه وهذا التثبت يشبه تثبت اليهود إذ قالوا لنبي الله موسى: {لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة} وما شاكل ذلك من تعنت أعداء الرسل عليهم الصلاة والسلام ولقد قال تعالى: {فمن أظلم ممن كذب على الله وكذّب بالصدق إذ جاءه}" ا.هـ
وراجع كذلك رسالة الشيخ ربيع حفظه الله (التثبت في الشريعة الإسلامية وموقف أبي الحسن منه) وقد نقل فيه قول أبي الحسن المأربي إذ يقول: "أنا لا أقبل الجرح في الشخص حتى أقف عليه بنفسي من المتكلم فيه إما من نطقه أو كتابه" وراجع تعليق الشيخ ربيع على هذا الكلام.
[13] - كما في مقال له بعنوان (كيت وذيت حول رحلتي إلى الكويت).
[14] - أظن أن الحلبي لخص لنا عصابته في الكويت بكل وضوح!
[15] - استنكر ذلك في لقاء له في ديوانية الشبعان كما في هذا (( الرابط )) ولم يكن يملك نقلا يثبت قوله ولعله كعادته بناه على بعض لوازمه فلما ظفر بها من قول الشيخ أحمد بازمول طار فرحا بها وكتب ردا عليه رغم إعراضه عن ردود الشيخ السابقة بحجة أنه لن يشغل نفسه ويضيع وقته فلم المذهب تغير لما ظفر بذلك وأصبح ما كان بالأمس مضيعة للوقت اليوم قربة واستثمارا للوقت؟!

فقال معلقا على قول الشيخ بازمول: (فأنا أحلتهم على مشايخ الكويت السلفيين الخلص): "الحمد لله لقد أنطقه الله الذي أنطق كل شيء، يقول (السلفيين الخلص) سبحان الله كنت أذكر عن هؤلاء أنهم يلقبون أنفسهم بهذا اللقب الذي فيه تزكية ظاهرة بل هي من أعظم التزكيات وكان بعض الناس يستنكر أو على الأقل يشك في حقيقة الأمر هل فعلاً وحقيقةً هناك خارج الذهن وفي أرض الواقع من يلقب نفسه ومن معه بالسلفيين الخلص؟! الحمد لله هذا بازمول يصرح هنا في هذا المقال واصفاً اصحابه بالسلفيين الخلص وقريباً إن شاء الله ستقفون على اللقب الثاني وهو (السلفيون الأقحاح) الحمد لله الذي عافانا" (التعقيبات على ما سطره بازمول من وقفات)

الحمد لله الذي حفظ على سالم عقله من الزوال فرحا بهذا المقال، وهون على نفسك فلست معافى عن ذلك فهذا الحلبي يصفك ومن معك من أتباعه بذلك! فهذا أمر موجود خارج الذهن في واقعكم المرير! ونقول لك كما تقول (تبرير الطوام بحجة أنهم عوام 3-5):  "حلال لكم وحرام على غيركم؟" ا.هـ  
أو نقول مثل ما قلت واصفا لنا (تبرير الطوام بحجة أنهم عوام 1-5): "إذا أخطأ صاحبهم أو انحرف أو ضلَّ أو حتى لو كفر فتجدهم لا ينكرون عليه ولا ينهونه عن باطله، بل ربما لا يخطؤونه بحجة أنه ينتمي إليهم وينتمون إليه ويقولون بلسان المقال أو بلسان الحال : (ليعذر بعضنا بعضاً)" ا.هـ وقد انتمى الحلبي إليك فيما نقلنا بين يديك!

كما أن منشأ الاستنكار عند سالم لهذا القول هو أن سالما يقرر أن السلفية كالإيمان تزيد وتنقص! فيلزم عند سالم أن الشيخ أحمد بازمول قد شهد لغيره بالإيمان الخالص! وهذا القول من شر تقريرات سالم وجنايته على المنهج السلفي المناهضة لتقريرات المأربي للمنهج الأفيح، والذي يقتضي الشهادة لكل الطوائف من أهل البدع بالسلفية وإن قلت سلفيتهم، كما أنهم في دائرة الإيمان وإن قل إيمانهم!، عافانا الله وإياكم من مثل هذه التقريرات، وستأتي وقفة خاصة -إن شاء الله- لمناقشته في ذلك.


ثم توالت فوائد الإخوة يتحفونني بورود هذا التعبير عن علمائنا فمنهم الوالد العلامة ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله- إذ يقول: "أهل البدع كلهم فيهم نزعة الخوارج؛ نزعة الخروج على السلطان، عندهم هذه النزعة الخبيثة، لا تجد نقيا في هذا الباب إلا أهل السنة الخلص" [شرح عقيدة السلف أصحاب الحديث]

ومنه قول الوالد العلامة عبيد الجابري -حفظه الله-: "من كان إماما قويا جهبذا صادعا بالحق يهابه هؤلاء لما هو متميز به من القوة في المنهج والرسوخ في العلم قد ترجح لديه في هذه المجالسة مصلحة من كسر شوكتهم أو تقليل شرهم أو التأثير فيهم بالنصح مثل ما كان يصنع الشيخ عبدالعزيز فهذا سلفي قح محض خالص خال إن شاء الله من الشوب من شوب الحزبية" [جناية التميع على المنهج السلفي]

وقريب منه قول شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "وَأَهْلُ السُّنَّةِ الْمَحْضَةِ أَوْلَى الطَّوَائِفِ بِهَذَا فَإِنَّهُمْ يَصْدُقُونَ وَيُصَدِّقُونَ بِالْحَقِّ فِي كُلِّ مَا جَاءَ بِهِ، وَلَيْسَ لَهُمْ هُوًى إِلَّا مَعَ الْحَقِّ" [المنهاج: 7/220]

وقال أيضا: "وَلِهَذَا كَانَ مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ الْمَحْضَةِ أَنَّ الْعَبْدَ فَاعِلٌ لِفِعْلِهِ حَقِيقَةً" [المجموع: 16/237]

وقال تلميذه ابن القيم -رحمه الله-: "وإِنما النصرة الثابتة لأَهل السنة المحضة الذين لم يتحيزوا إِلى فئة غير رسول الله صلى الله عليه وسلم" [طريق الهجرتين: ص 118]

وقال العلامة عبدالرحمن بن سعدي -رحمه الله-: "ومن أسباب المضاعفة -وهو أصل وأساس لما تقدم -: صحة العـقـيــــدة، وقوة الإيمان بالله وصفاته، وقوة إرادة العبد، ورغبته في الخير؛ فإن أهل السنة والجمــاعة المحضة، وأهل العلم الكامل المفصل بأسماء الله وصفاته، وقوة لقاء الله، تضاعف أعمالهم مضاعفة كبيرة لا يحصل مثلها، ولا قريب منها لمن لم يشاركوهم في هذا الإيمان والعقيدة" [الفتاوى السعدية: ص 43]

وقال أيضا: "فأهل السنة المحضة السالمون من البدع الذين تمسكوا بما كان عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه في الأصول كلها، أصول التوحيد والرسالة والقدر ومسائل الإيمان وغيرها، وغيرهم من خوارج ومعتزلة وجهمية وقدرية ورافضة ومرجئة ومن تفرع عنهم كلهم من أهل البدع الاعتقادية" [الفتاوى السعدية: ص 63]
[16] - كما قال في مقال له بعنوان (تبرير الطوام بحجة انهم عوام 1-5): "لست مضطرا لتبديع فلان أو فلان ثم أفتح على نفسي باب شر من العداوة مع الآخرين لها أول وليس لها آخر فهذا عمل لا أعتقد أن لي فيه أجرا أو أنه يقربني إلى الله تعالى" ا.هـ
فما جرى عليه السلف من تبديع أهل البدع بأعيانهم إمعانا في التحذير وتنفيرا عنهم هذا التبديع وأمثاله من مقتضى حكم الله ورسوله على أمثالهم؛ لا يرى سالم أن فيه أجرا أو قربة إلى الله!
[17] - كما في (لقاء مفتوح في الصباحية بتاريخ ٧/٧/٢٠١١) [00:34:40] من هذا (( الرابط ))
[18] - راجع (التبيان في آداب حملة القرآن: 47)
[19] - راجع في ذلك الوقفة الثالثة في تزكية سالم الطويل لجمعية التراث وجماعتها بالسنة من هذا (( الرابط )).
[20] - اسمع فضلا من هذا (( الرابط ))
[21] - كما في سلسلة مقالاته (وجاء خطر التبديع) والتي سماها لاحقا (الرد الجري على الأخ محمد عثمان العنجري) فقال تحت عنوان "لا يفرقون بين الفعل والفاعل" !!! : (وهكذا يفعل المتسرعون بالتبديع إذا سمعوا أن الفعل الفلاني بدعة أو القول الفلاني بدعة بادروا وبدعوا المسلمين لمجرد وقوعهم بالبدعة) ا.هـ
بل بلغ به الاستهزاء الساخر في إخوانه السلفيين أن يقول: (حتى لا يكاد يسلم منهم أحد وربما إذا ما وجدوا من يبدعونه بدع بعضهم بعضا ...) ا.هـ
[22] - (منهاج السنة النبوية: 4/337)
[23] - (ميزان الاعتدال: 3/46)